كتب: بسام وقيع 

نفى مسؤولون إسرائيليون ولبنانيون، في تصريحات لوكالة "رويترز"، اليوم الخميس، حدوث أي انسحاب إسرائيلي من جنوب لبنان المحتل، وذلك بعد أن صرح مسؤول أمريكي بأن إسرائيل سحبت بعض قواتها في بادرة حسن نية تجاه الحكومة اللبنانية.

وتجري إسرائيل ولبنان مناقشات حول مقترح تدعمه الولايات المتحدة يقضي بأن تقوم القوات الإسرائيلية بتسليم بعض الأراضي التي احتلتها خلال حربها مع حزب الله إلى الجيش اللبناني، في خطوة محتملة نحو استعادة السيطرة اللبنانية على الجنوب.

وكان اقتراح المنطقة التجريبية جزءًا من الجولة الأخيرة من المحادثات الإسرائيلية اللبنانية في واشنطن، والتي توسطت فيها الولايات المتحدة.

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية قد صرح لـ"رويترز"، بأن إسرائيل اتخذت بالفعل خطوة ملموسة بالانسحاب من جزء من منطقتها العازلة، واصفًا هذه الخطوة بأنها دليل قوي على حسن النية تجاه الحكومة اللبنانية الشرعية".

والمنطقة العازلة المزعومة هي منطقة واسعة في جنوب لبنان تحتلها القوات الإسرائيلية شمال الحدود الإسرائيلية.

مقتل جندي إسرائيلي في جنوب لبنان 

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس 25 يونيو/حزيران الجاري 2026، عن مقتل جندي في اليوم السابق في جنوب لبنان، حيث وردت أنباء عن وقوع اشتباكات مع حزب الله رغم سريان وقف إطلاق النار.

وذكر الجيش الإسرائيلي في بيانه اليوم، أن الرقيب أول باسل سويد، والبالغ من العمر 32 عاماً، وهو سائق، قتل أثناء نشاط عملياتي، حيث صرح متحدث باسم الجيش الإسرائيلي لوكالة "فرانس برس" بأن الجندي قتل إثر انقلاب مركبته.

وبحسب بيانات سابقة من الجيش الإسرائيلي، فقد قتل 37 جنديًا ومتعاقد مدني واحد في جنوب لبنان منذ اندلاع الحرب مع حزب الله في أوائل شهر مارس/آذار الماضي.